موقع شبيبة - لمن تخطوا الخمسين هكذا تنعمون بنوم مريح
إغلاق
إغلاق

لمن تخطوا الخمسين هكذا تنعمون بنوم مريح
الكاتب : وكالات | السبت   تاريخ الخبر :2017-01-21    ساعة النشر :19:36:00

النوم المريح، مع التقدم في السن، يفقد المرء قدرته على النوم بسهولة لا بل يصبح نوه "خفيفا" أي انه يستيقظ عند اقل حركة. هذا الامر يسبب تعبا متراكما ومع الوقت، يمكن ان يتهددكم بأمراض مزمنة وخطيرة. لذلك ينصح خبراء وعلماء بريطانيون بعدم شرب القهوة بعد وجبة الغداء بالنسبة للبالغين وتحديدا من تخطوا سن الخمسين عاما، وذلك بهدف مساعدتهم في الحصول على نوم هادئ ومريح ومستقر في الليل.

كما أسدوا نصائح لهذه الفئة بشأن سبل التمتع بنوم هادئ وصحي. وينصح التقرير الطبي البريطاني البالغين بالنوم فترة تتراوح بين سبع إلى ثماني ساعات يوميا، كما يعطي بعض الإرشادات حول طريقة تحقيق ذلك.

من بين تلك الإرشادات:

تجنب القهوة والشاي.
اخذ قيلولة قصيرة، بشكل لا تتعدى نصف ساعة يوميا.
الاستيقاظ في وقت محدد يوميا، التعرض اليومي لأشعة الشمس الطبيعية ان امكن.
تناول العشاء قبل ثلاث ساعات تقريبا من موعد النوم.
عدم النظر إلى شاشات أي من الأجهزة اللوحية الإلكترونية مثل الهاتف المحمول، والكمبيوتر اللوحي، مساء او قبل موعد النوم بساعة على الاقل.
عدم الذهاب الى النوم برفقة الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط.
تجنب الجدل أو الخصومات مع الشريك قبل الذهاب إلى النوم.
كما ذكر التقرير الذي اصدره خبراء من الجمعية البريطانية للصحة الدماغية، أن المرء مع التقدم في السن، يتغير نمط نومه شيئا فشيئا، ويصبح أكثر قابلية للاستيقاظ.

يرى الخبراء أن الاضطراب في النوم، أو النوم فترات قصيرة للبالغين، يمكن أن يزيد من مخاطر الاصابة بالأمراض القلبية، والسكري، والسمنة.

كما ينصح العلماء البالغين ممن يعانون من صعاب في النوم بطريقة صحية وممتعة بما يلي:

عند الشعور بالتعب وعدم القدرة على النوم، ينصح بتغيير المكان أو المشي قليلا ثم الاسترخاء في مكان هادئ، كي تشعر بالنعاس من جديد.
إذا كانت بعض الامور تشغل تفكيرك بشكل يومي عند التوجه الى الفراش، ينصح بأن تخصص 15 دقيقة على الأقل يوميا لتلك الأمور التي تقلقك، عوضا عن التفكير فيها بشكل يومي مما يسبب الأرق.




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً