موقع شبيبة - بورش 718 كايمان قوة جامحة في حجم مدمج
إغلاق
إغلاق

بورش 718 كايمان قوة جامحة في حجم مدمج
الكاتب : وكالات | الجمعة   تاريخ الخبر :2017-01-06    ساعة النشر :00:34:00

اذا كنت تبحث عن سيارة رياضية بمقعدين في حجم مدمج وانجاز اقتصادي ونظيف، فلن تجد افضل من بورشه 718 كايمان. فهي الوحيدة التي توفر قدرة 300 حصان من محرك صغير بأربع اسطوانات حجمه لترين بشاحن توربيني. واذا كنت تبحث عن المزيد من القوة عليك بفئة "إس" الاعلى التي توفر قدرة 350 حصانا من محرك سعته 2.5 لتر مشحون توربينيا.

الشركة اتاحت فرصة تجربة الفئتين في منطقة الغابة السوداء في المانيا بالقرب من مدينة شتوتغارت. وعلى مدى يومين جرت تجربة السيارة بين الطرق الجبلية والوديان وبين الطرق الالمانية السريعة حيث لا حدود قصوى للسرعة في بعض قطاعاتها.

والانطباع الغالب من قيادة 718 كايمان هو انها سهلة القيادة ومتأهبة دوما ولا تنقصها الفخامة الداخلية ولا تقنيات الاتصال والتواصل. وهي حلقة اخرى من استراتيجية الشركة في تصغير المحركات مع اضافة الدفع التوربيني من اجل استخلاص المزيد من القدرة مع خفض استهلاك الوقود ورفع نظافة التشغيل.

ولفئة كايمان ذات المقعدين والبابين والمحرك الوسطي والهيكل الكوبيه تقدم الشركة محركين جديدين تماما كلاهما بأربع اسطوانات وشحن توربيني. الاول سعة لترين يوفر للسيارة قدرة 300 حصان تقريبا والاخر سعة 2.5 لتر بقدرة 350 حصانا مع شاحن متغير التجاوب، كان حتى الان يقتصر على الفئة الرياضية القوية 911. ويتفوق المحركان في الاداء حيث ينطلق المحرك الاول سعة لترين بالسيارة المزودة بالناقل الثنائي "بي دي كي" الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في غضون 4.7 ثانية، وهو اسرع بمقدار 0.7 ثانية عن الطراز السابق. بينما ينطلق المحرك الاكبر حجما بالسيارة الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في غضون 4.2 ثانية بفارق نصف ثانية عن الطراز السابق.

من اللمسات الذكية اعداد الشاحن التوربيني للمحرك مسبقا اثناء الضغط الجزئي على دواسة الوقود في وضعية القيادة الرياضية. وعند الضغط الكامل على الدواسة يتعزز ضغط الشاحن ويساهم في الدفع فوريا بدون تأخير ليلغي بذلك ظاهرة التأخير التوربيني المعهودة في سيارات توربينية اخرى.

التصميم الخارجي تغير بالكامل حتى لم يبق سوى السقف وغطاء صندوق الامتعة وزجاج النافذة الامامية بلا تغيير. وحصلت المقصورة الداخلية على لوحة قيادة جديدة تماما الى جانب احدث اجيال نظام بورشه للاتصالات مع شاشة حديثة تعمل باللمس كتجهيز قياسي.

المقاعد جيدة التصميم وتدعم الحواف الجانبية مما يعد امرا مريحا في المناورات الجانبية والتسارع على المنحنيات. كما ان الرؤية واضحة في جميع الاتجاهاتمع دعم تقني بأضواء حمراء على جانبي المقصورة لتحذير السائق من السيارات الجانبية في المنطقة العمياء.

ويستطيع المشتري ان يختار من بين ناقل يدوي بست سرعات او اخر مزدوج من نوع "بي دي كي" وهو الافضل. ويعمل الناقل الثنائي الجديد مع خاصية وقف تشغيل المحرك اثناء توقف السيارة..

ويمكن ايضا اختيار التجهيز الاضافي "سبور كرونو" الذي يوفر للسائق باقة من اربع انماط قيادة هي العادي وسبور وسبور بلس والفردي. ويمكن اختيار النمط المفضل من على عجلة صغيرة على المقود كما يمكن التحول من نمط لاخر اثناء القيادة.

وهناك العديد من التحسينات الفنية في السيارة بعضها ظاهر مثل المقود المستعار من فئة 911 توربو الذي يحسن من خصائص القيادة، وتعزيز التعليق الخلفي عن طريق نوابض تحد من ارتفاع مقدمة السيارة اثناء التسارع وتقلص زاوية الانحناء الجانبي اثناء تجازر المنعطفات بسرعة.

وهناك ايضا نظام اختياري اسمه "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" او (PASM) وهو نظام يناسب السائقين المتمرسين ويوفر اداء رياضيا افضل مع خفض مستوى الارضية الى سطح الطريق بمقدار 20 مليمترا. ويساهم هذا الاعداد في خفض نقطة جاذبية السيارة وتعزيز الانجاز الرياضي ويمكن طلبه ضمن تجهيزات السيارة كايمان 718 إس.

ومع كل هذا الانجاز المتفوق تحتاج السيارة الى مكابح معدلة ولذلك خصصت لها اقراص كبح بقطر 330 ملم في المقدمة و299 ملم في المؤخرة، وهي مكابح معدلة عن الطراز السابق. ويمكن اختيار مكابح سيراميكية مع تزويد كل سيارات الفئة بخاصية عدم انغلاق العجلات اثناء كبح الطواريْ.

وتتيح السيارة للسائفين المتمرسين امكانية التحكم في ثبات السيارة اثناء الانطلاق وذلك عن طريق حزمة نظام بورشه للتحكم التي يمكن تشغيلها عبر ضغطة زر على الكونسول الوسطي. ويتيح النظام لهؤلاء السائقين فرصة الاقتراب من اداء السيارة في حدوده القصوى على حلبات السباق.

وبات بالإمكان طلب 718 كايمان بتجهيزات تتلاءم مع الذوق الشخصي للسائق بشكل أدق بفضل مجموعة إضافية من أنظمة المساندة الجديدة والمطوّرة. في هذا السياق، يمكن تزويد الكوبيه بنظام تحكم بالسرعة اختياري يستطيع كبح السيارة باعتدال عندما تتخطى السرعة المُحدّدة مُسبقاً، أثناء القيادة هبوطا على التلال مثلاً. أما بالنسبة إلى نظام التحذير من مغادرة حارة السير، فيراقب المرورخلف السيارة بواسطة الرادار ويستخدم مصابيح دايودية في يمين ويسار مثلًّثّيْ المرايا الجانبية لتحذير السائق من السيارات المقتربة منه في المنطقة غير المرئية.

ويمكن ضبط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"لكي يتكيف مع المتطلبات الشخصية. فعلى سبيل المثال، تتضمّن وِحدة "التوصيل" سطح تخزين للهواتف الذكية يصل الهاتف لاسلكياً بهوائي السيارة الخارجي، ومَنفذ يو إس بي في الكونسول الوسطي يمكن وصله بجهاز ’آيبود‘. كما تحتوي وِحدة "التوصيل" على وظيفة أبل كاربلاي مع وظيفة ’سيري‘للتحكّم الشفهي و"تطبيق بورشه للتواصل مع السيارة".

على صعيد آخر، يمكن طلب نظام ملاحة اختياري مع تحكم شفهي يسهّل إدخال وجهات القيادة. وتوفّر هذه الوِحدة عرضاً أفضل للخرائط بأسلوب ثنائي الأبعاد كما يمكن عرض الخرائط بأسلوب ثلاثي الأبعاد في بعض المناطق. ويتيح النظام للمستخدم إجراء تحديثات مجّانية على الخرائط في الأعوام الثلاثة الأولى، وفقا لموقع السيارة في بعض الدول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز وِحدة الملاحة تلك بوِحدة "كونِّكت بلاس" تخوّل للمستخدم وصل الهاتف الذكي بـ"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" بسهولة واستخدام وظائف الإنترنت مثل ’خدمات بيانات الملاحة المباشرة‘ وولوج أجهزة ’واي فاي‘إلى الإنترنت لاسلكياً.

وتنتمي السيارة 718 كايمان الى تاريخ عريق يشمل العديد من السيارات الاسطورية التي يعود تاريخها الى منتصف القرن الماضي. منها "550 كوبيه" لعام 1953 و718 جي تي آر كوبيه لعام 1962 و904 كاريرا جي تي إس لعام 1963. واثرت على السيارة ايضا العديد من السيارات الحديثة من بورشه مثل كاريرا جي تي التي انتجت في عام 2004. ولعبت جميع هذه السيارات دورا في تشكيل افكار تصميم احدث 718 كايمان.

اثناء التجربة العملية في الغابة السوداء بالقرب من شتوتغارت على مدى يومين تفوقت السيارة في شتى ظروف الطرق الجبلية والريفية وشبكات الطرق السريعة. فهي سهلة التحكم ودقيقة التوجيه، كما ان زوايا الرؤية فيها جيدة وتمنح السائق فرصة تخطي السيارات الاخرى بسهولة.

وهي متفوقة في الانجاز بفضل القوة الحصانية الاستثنائية وعزم الدوران من المحركات المشحونة توربينيا.

وهي ملفتة للانظار على رغم حجمها المدمج وادخلت الشركة عليها عدة الوان براقة منها الاصفر والاحمر والرصاصي والبرتقالي كما انها لا تفتقر الى الفخامة الداخلية. وهي تصلح تماما للشباب الطموح او العائلات الشابة كسيارة ثانية لعطلات نهاية الاسبوع.




تعليقات الزوار