موقع شبيبة - آخر صيحات الموضة للرجل العربي
إغلاق
إغلاق

آخر صيحات الموضة للرجل العربي
الكاتب : وكالات | الاثنين   تاريخ الخبر :2017-01-02    ساعة النشر :23:30:00

الشباب العربي، حاله حال شباب العالم، يحب اتباع آخر صيحات الموضة. وبما أن لمجتمعاتنا العربية خصوصيتها فغالباً ما يتم دمج هذه الموضة العالمية بأخرى محلية أو قد يصار إلى اعتمادها كما هي بحذافيرها.

بشكل عام هناك بعض الثوابت في موضة الشباب العربي وهناك بعض المتغيرات التي تظهر بقوة لفترة محددوة ثم تختفي.

فما هي الخطوط العريضة لموضة الشباب العربي؟
الشباب الخليجي
وفق دراسة إحصائية صدرت قبل أيام قليلة تبين بأن الشباب السعودي والإمارتي على حد السواء ينفقون ضعف ما تنفقه النساء على الملابس والإكسسوارات. السبب وفق الدراسة يرتبط بالأنماط الجديدة للثوب والذي جعل أسعاره ترتفع بشكل كبير. الأثواب الجديدة والخارجة عن المألوف هي المفضلة حالياً ناهيك عن الإكسسوارت التي تعتبر الأهم في موضة شباب الخليج العربي.

الأساور والقلادات منتشرة منذ سنوات وما تزال حتى يومنا رائجة في الإمارات والسعودية وقطر والكويت والبحرين. قد تتنوع بين الفضية أو البلاستيكية أو المحلية ولعل أشهرها الميني عقال الذي انطلق من السعودية وانتشر.

مؤخراً انتشرت موضة الخلخال في عدد من دول الخليج وأثارت الجدل والسخط بحكم أنها زينة النساء وليس الرجال.

القبعات تشكل جزءاً أساسياً من الموضة خصوصاً الرياضية منها. وعليه تجدها معتمدة بمختلف الأشكال والألوان والأحجام وهي من الموضة الثابتة التي لم يتراجع الإقبال عليها.
احترف فن الطبقات لأناقة مثالية هذا الصيف
أما لناحية الملابس فموضة الشباب السعودي باتت أقل عشوائية مما كانت عليه سابقاً. الجينز هو الموضة الثابتة والمفضلة رغم أنها قد تختلف، فبعد موضة السروال المنخفض التي كانت تسمى «طيحني» و«سامحني يا بابا» بدأت موضة السروايل الممزقة تظهر بحكم أنها موضة الموسم الحالي والسابق عالمياً. الشورت والبرمودا أيضاً محببة لكن الموضة الأحدث وهي الشورت القصير جداً تثير جدلاً يضاهي جدل الخلخال.
قصات الشعر متنوعة ومختلفة وتواكب الموضة بحذافيرها وإن كانت موضة «الكدش» ما تزال مستمرة منذ سنوات طويلة. موضة الكدش تتميز بكبر الشعر وكثافته وعشوائيته وكلما زاد الحجم منح ذلك معتمده الرضى وهي تعرف بأسماء أخرى في دول الخليج.
موضة صبغ اللحية والشعر منتشرة في الإمارات أكثر من غيرها، أما اللحية الكثيفة «هبسترت» فالمفضلة في الكويت، أما الشباب القطري فما زال يفضل إطالة شعره.

الساعات لها أهمية كبرى وهي لبعض الشباب مصدر فخر يوازي فخرهم بسياراتهم. وعليه فهم لا يترددون قبل إنفاق مبالغ خيالية على الساعات.
الشباب المصري

منذ شهر رمضان والشارع المصري يعيش على وقع انتشار موضة «الأسطورة» بين الشباب. الذقن الكثيفة المرسومة بعناية مع حلق الشعر كاملاً هي الموضة المهيمنة حالياً. اتباع الشباب المصري لموضة الفنانين ليست بالأمر الجديد، لكن ما هو جديد هو أن انتشارها لم يعد ينحصر في فئة الشباب فقط.

موضة الملابس الممزقة أيضاً معتمدة في مصر وإن كان أكثر تطرفاً من دول الخليج خصوصاً وأن الأجزاء الممزقة تكون عادة أسفل الجيب الخلفي. الموضة هذه أثارت الجدل بطبيعة الحال لكونها منتشرة بين الذكور والإناث على حد السواء.
الشباب اللبناني
كل ما تقدمه دور الأزياء ستجده يشهد رواجاً في لبنان. بطبيعة الحال الموضة في لبنان لا تثير الكثير من الجدل بحكم أنه من المجتمعات المنفتحة. البعض قد يعتمد الموضة كما هي رغم غرابتها والبعض الآخر قد يعدلها لتتناسب مع ذوقه الشخصي.

باختصار كل نمط موضة ستجده معتمداً في لبنان سواء كان صبغ الشعر أو اللحى أو الأقراط أو الأوشام.

مؤخراً انتشرت موضة تكحيل العين وهي من الأنماط التي أثارت الجدل. الإكسسوارات لها أهميتها أيضاً خصوصاً النظارات الشمسية بحيث يتم منحها اهتماماً كبيراً ويكاد الشاب اللبناني لا يخلعها حتى خلال ساعات الليل.

صحيح أنه لا يمكن الحديث عن تسريحة شعر واحدة رائجة في لبنان لكن بشكل عام التسريحة الجانبية المرتفعة ما تزال ومنذ عامين على الأقل منتشرة على نطاق واسع جداً.
شباب المغرب العربي

تختلف موضة شباب المغرب العربي بشكل كبير عن باقي الدول العربية وذلك بحكم أن ذوقهم مزيج بين أذواق عديدة أفريقية وغربية وبربرية. لكن ورغم الاختلاف فهناك أنماط مشتركة بحكم أن الموضة عالمية. الملابس الممزقة أيضاً رائجة جداً سواء في المغرب أو تونس أو الجزائر.

يميل الشباب إلى التيشرتات التي تحمل العبارات والصور خصوصاً الجريئة منها والتي بين حين وآخر تثير سخط المحافظين. موضة مغني الراب قديمة لكنها ما تزال تفرض نفسها بحيث تجد الكثير من الشباب ما زال يعتمدها.

موضة الوشم باتت تشغل المجتمعات في تونس والمغرب خصوصاً أما في الجزائر فإن موضة الأقراط في الأذنين أو الحاجبين أو حتى الشفاه منتشرة جداً.




تعليقات الزوار